free hit counter javascript توقيع اتفاقية قرض بقيمة 292 مليون دينار بين تونس والصندوق الكويتي للتنمية – أخبار 24 ساعة
الرئيسية / الاقتصادية / توقيع اتفاقية قرض بقيمة 292 مليون دينار بين تونس والصندوق الكويتي للتنمية

توقيع اتفاقية قرض بقيمة 292 مليون دينار بين تونس والصندوق الكويتي للتنمية

تم اليوم الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 بتونس، التوقيع على اتفاقية قرض بقيمة 30 مليون دينار كويتي ما يعادل 292 مليون دينار تونسي، موجه لتهيئة 148 مسلكا فلاحيا بطول 912 كلم في 22 ولاية، بين وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأفاد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري، أن هذا المشروع يتعلق بتهيئة مسالك فلاحية في كل من ولايات منوبة وبن عروس ونابل وزغوان وبنزرت وباجة وجندوبة وسليانة وسوسة والمنستير والمهدية وصفاقس والقيروان والقصرين وسيدي بوزيد وقابس ومدنين وتطاوين وقفصة وتوزر وقبلي والكاف، وسينطلق المشروع سنة 2019 على أن تنتهي أشغاله في سنة 2022.
وأضاف العذاري، أنه يهدف إلى فك العزلة عن المناطق الريفية وربطها بشبكة الطرق الوطنية بما يساعد سكان المناطق المعنية على تطوير جاذبية المناطق الداخلية عبر تهيئة المسالك الفلاحية وانجاز منشآت مائية بما يسهم في تحسين أنشطتهم الإنتاجية وظروف عيش المتساكنين سواء الناشطين في المجال الفلاحي أو الخدماتي.
وذكر الوزير، بأنّ الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، قد موّل خلال العقود الثلاثة الماضية، 36 مشروعا بقيمة 223 مليون دينار كويتي ”2,08 مليار دينار” في عديد القطاعات على غرار مياه الشرب والري والتطهير والسدود والتنمية الفلاحية والمناطق الصناعية والصحة والتعليم.
وأوضح المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، عبد الوهاب أحمد البدر، أنّ هذا التمويل منح بشروط ميسرة بنسبة فائدة في حدود 2 بالمائة وسيتم استخلاصه على فترة 25 عاما، مشيرا إلى أن الغاية المنشودة هي تحسين البنية التحتية للبلاد، وهو مشروع يندرج في إطار تجسيم تعهدات الصندوق تجاه تونس خلال مؤتمر الاستثمار 2020، وذلك بمنحها 500 مليون دولار طيلة 5 سنوات أي بتمويل قيمته 100 مليون دولار كل سنة.
وأبرز البدر، أنّ الصندوق بدأ في استقبال قائمة المشاريع ذات الأولوية في تونس لسنة 2019 والتي خصص لها الصندوق تمويلا بـ100 مليون دولار.

تعليق فايسبوك

شاهد أيضاً

إمضاء اتفاقية شراكة بين وزارة التربية وهيئة مكافحة الفساد

أعلنت وزارة التربية عن إمضائها، اليوم الإثنين 24 جوان 2019 على هامش افتتاح الندوة الوطنية …