free hit counter javascript عاجل: إسقاط عدد من النواب وإعادة انتخابات تشريعية جزئية - أخبار 24 ساعة
الرئيسية / السياسية / عاجل: إسقاط عدد من النواب وإعادة انتخابات تشريعية جزئية

عاجل: إسقاط عدد من النواب وإعادة انتخابات تشريعية جزئية

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، تعليقا على تقرير محكمة المحاسبات، إن الهيئة قامت بدروها كاملا حتى تضمن انتخابات نزيهة وشفافة، لافتا إلى أنها راقبت جميع الأنشطة الانتخابية عبر 1200 عون مراقبة.
وأوضح نبيل بفون، أن الهيئة تنظر قبل الإعلان عن النتائج في جملة المخالفات وإن وجدت تأثيرات جوهرية وحاسمة على العملية الانتخابية تسقط مباشرة القائمات المعنية، مبرزا أن الهيئة قامت في الانتخابات التشريعية بإسقاط قائمتين بسبب تجاوزات تتعلق بالإشهار السياسي بشكل تعسفي.
وأوضح أن الهيئة وجدت بعض المخالفات تتعلق بالإشهار السياسي لكن لم تجد روابط بينها وبين التأثير على الناخبين كي يتم إسقاطها.
وأبرز رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن محكمة المحاسبات قدمت في تقريرها الأخير 3 أنواع من المخالفات الانتخابية وهي عدم احترام القانون بخصوص الحساب المالي للمترشح، مخالفات تتعلق بأخطاء في الحسابات المالية للعديد من المترشحين، ومخالفات مؤثرة بصفة مباشرة وتتعلق بتوظيف موارد الدولة وبالمال الأجنبي وتقاطع أموال الجمعيات والأحزاب.
وأشار في ذات الإطار إلى أن تقرير محكمة المحاسبات هو تقرير رقابي لم يتحول بعد إلى أحكام قضائية، مؤكدا أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستسقط القائمات التي يصدر في شأنها أحكام قضائية باتة وتنظم انتخابات جزئية في الدوائر المعنية.
وأقر نبيل بفون، بأن أخطر المخالفات التي رصدها تقرير محكمة المحاسبات هي التي تتعلق بالمال الأجنبي لأنها تمر إلى القضاء العدلي وفيها عقوبات جزائية بالتوازي مع مسار التقاضي الإداري.
تعليق فايسبوك

شاهد أيضاً

نتائج اجتماع هام بين الرئاسات الثلاثة: قرارات عاجلة يصدرها الرئيس قيس سعيد

اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيد في الساعات الأخيرة بقصر قرطاج بكل من رئيس مجلس نواب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: محتوى محمي