hit tracker بداية من اليوم: البنك المركزي يطرح ورقة نقديّة جديدة من فئة 20 دينارا – أخبار 24 ساعة
السبت, 24 فبراير, 2018
الرئيسية / الاقتصاد / بداية من اليوم: البنك المركزي يطرح ورقة نقديّة جديدة من فئة 20 دينارا

بداية من اليوم: البنك المركزي يطرح ورقة نقديّة جديدة من فئة 20 دينارا

يطرح البنك المركزي التونسي للتداول، بداية من اليوم الخميس 21 ديسمبر 2017، ورقة نقدية جديدة من فئة 20 دينارا (صنف 2017) لها الرّواج القانوني والقوّة الإبرائية وتحمل صورة الزعيم فرحات حشاد.

ويتمّ تداول الورقة النقدية الجديدة بالتوازي مع الأوراق والقطع النقدية المتداولة حاليا. وتتمثّل أبرز خصائص الورقة النقدية الجديدة وفق معطيات تحصّلت عليها (وات) من البنك المركزي، في وجهها الرئيسي، صورة، بالطباعة البارزة، للزعيم النقابي فرحات حشاد (1914/1952).
تفاصيل
وقد كتب في أعلى الورقة “البنك المركزي التونسي”، باللغة العربيـة، وتحته قيمة الورقة النقدية بلسان القلم باللغة العربية. أما القيمة الاسمية للورقة (20) فقد طبعت بالحجم الكبير في الوسط على يسار الصورة الرئيسية، وفي الأسفل تاريخ الإصدار “25-7-2017”.
وفي النصف الأسفل للورقة وعلى مستوى الحافة اليمنى واليسرى توجد علامة لضعاف البصر وتتمثل في ثلاثة خطوط أفقية متوازية بارزة يمكن تحسّسها بالأصابع. واحتوت الورقة النقدية بالطباعة “أوفست”،رسوم مستوحاة من أشكال الزهور وزخارف الأرابيسك أدرجت بأسلوب منمّق في خلفية الورقـة وتوجد في الركن الأعلى على اليمين القيمة الاسمية للورقة “20”.
وتضمنت أيضا طبقة من الورنيش تكسو وجهي الورقة بعد طباعتها لحمايتها من الأوساخ والمواد الدّهنية. كما يوجد في الأسفل على اليمين وفي الأعلى على اليسار العدد التسلسلي والرّتبي للورقة الذي يتكوّن من سبعة أرقام في ما تحمل الورقة في الأسفل، على اليمين، توقيع محافظ البنك وتوقيع نائب المحافظ. أما الخصائص الفنية للوجه الخلفي للورقة النقدية الجديدة، فقد كتب في الأعلى”البنك المركزي التونسي” بلسان القلم بالفرنسية، وعلى اليمين، يوجد منظر جزئي لقصر الجم وفي الوسط صورة بانورامية للقصر وفي الأسفل صورة للجزء العلوي من عمود من الطراز الكورنيثي لنفس المعلم إلى جانب أشكال و زخارف الأرابيسك أدرجت بأسلوب منمّق في خلفية الورقـة. كما كتبت القيمة الاسمية بلسان القلم بالفرنسية في الأسفل من الجهة اليسرى، وفي الأعلى على اليمين عبارة “20 دينارا” وعلى اليسار يوجد الرقم “20” في الأعلى و في الأسفل متبوعا بنصّ “عشرون دينارا” بالفرنسيـة.
أما بخصوص علامـات الأمـان، فان أهم ما يميز الورقة النقدية الجديدة في الوجه، إضافة إلى الطباعة البارزة، العلامة المائية حيث توجد في الجهة اليمنى لوجه الورقة وتحتوي على صورة فرحات حشاد وتحتها على اليمين الرقم “20” ويظهران بصفة شفافة وبوضوح عند عرض الورقة للضوء.
كما تحمل الورقة، خيط أمان، في شكل خيط ثلاثي الأبعاد عرضه 4,5 مليمترا، ويوجد على يمين صورة فرحات حشاد بالتوازي مع عرض الورقة ويظهر متقطعا حيث تبرز بعض أجزائه ولكن عند عرضه للضوء يبرز كاملا. وعند إمالة الورقة من الأعلى إلى الأسفل يظهر الرقم “20” مع حدوث تأثير بصري وحركة ديناميكية لخطوط على خلفية ثلاثية الأبعاد.
وتوجد أيضا علامة “سبارك لايف من وجود في أعلى الجهة اليسرى للورقة وهي عبارة عن دائرة طبعت بحبر مغناطيسي يتغير لونه من الذهبي إلى الأخضر حسب زاوية المشاهدة.

وات

عن محمّد الثابت

شاهد أيضاً

صندوق النقد الدولي: تونس تمضي في الاتّجاه الصحيح بالإصلاحات الأخيرة

قال مدير إدارة آسيا الوسطى والشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي جهاد أزعور، إنّ تونس تمضي في الاتّجاه الصحيح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: عفوا المحتوى محمي