hit tracker بداية من جانفي: الزيادة في نسبة الفائدة على الادّخار إلى 5 % – أخبار 24 ساعة
الإثنين, 23 يوليو, 2018
الرئيسية / الاقتصاد / بداية من جانفي: الزيادة في نسبة الفائدة على الادّخار إلى 5 %

بداية من جانفي: الزيادة في نسبة الفائدة على الادّخار إلى 5 %

قرّر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي خلال اجتماعه أوّل أمس الأربعاء، الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي دون تغيير. كما قرّر الزيادة في النسبة الدنيا لتأجير الادّخار بـ100 نقطة أساسية لتبلغ 5% بداية من شهر جانفي 2018.

وذكر بيان مجلس إدارة البنك المركزي أنّه “ينتظر من هذا الإجراء الأخير، الذي سيدفع النسبة الحقيقية لتأجير الادّخار نحو مستوى إيجابي، أن يساعد على مزيد حفز الادّخار، وبالتالي على دعم تمويل الاستثمارات الداخلية عن طريق الموارد الذاتية”.
وكان المجلس قد اطّلع في اجتماعه على آخر المستجدّات والمعطيات حول تطوّر النشاط الاقتصادي ومستوى الأسعار وسير المعاملات في السوق النقدية وسوق الصرف إلى جانب وضعية السيولة ونشاط القطاع المصرفي.
وتطرّق إلى وضعيّة الظرف الاقتصادي وآفاق النمو والتوازنات المالية حيث تركز الحوار بالخصوص حول تطور الأسعار في الآونة الأخيرة والدوافع التي من شأنها التأثير على نسبة التضخّم خلال الأشهر المقبلة.
وفي هذا الصدد، أشار المجلس، وفق بيانه، بالخصوص إلى أنّ الضغوط التضخمية، التي توالت خلال الأشهر الماضية، إذ بلغت زيادة الأسعار 3,6 بالمائة في شهر نوفمبر 2017 و5,2 بالمائة بالمعدل الشهري خلال الأشهر الإحدى عشرة الأولى من 2017 مقابل 3,7 بالمائة قبل سنة، تستدعي متابعة دقيقة لتفادي تأثير العوامل، التي ترجح تسارع تطور الأسعار خلال الفترة القادمة، واتخاذ الإجراءات النقدية الملائمة في الإبان.
وشدّد المجلس على ضرورة المتابعة الدقيقة لتطوّر المؤشّرات المالية والنقدية، مؤكّدا حرصه على التوقّي من مخاطر التضخّم، وتوجيه الموارد المالية لتحسين سيولة الجهاز المصرفي وتعزيز قدراته على تمويل الاقتصاد ودعم أسس النمو.

وات

عن محمّد الثابت

شاهد أيضاً

صفاقس:وفد من 65 رجل أعمال يتحول إلى ليبيا لإعادة نسق العلاقات الاقتصادية

أكد رئيس الفرع الجهوي لمجلس الأعمال التونسي الإفريقي بصفاقس كمال كمون أن بعثة تتكون من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: عفوا المحتوى محمي