hit tracker فرنسا: هذه أبرز بنود مشروع قانون الهجرة واللجوء الجديد – أخبار 24 ساعة
السبت, 24 فبراير, 2018
الرئيسية / الوطنية / فرنسا: هذه أبرز بنود مشروع قانون الهجرة واللجوء الجديد

فرنسا: هذه أبرز بنود مشروع قانون الهجرة واللجوء الجديد

انطلق رئيس الحكومة الفرنسية، إدوار فيليب، في مشاورات مع عدد من الجمعيات الحقوقية حول مشروع قانون اللجوء والهجرة الجديد .

ومن أبرز البنود التي ينص عليها مشروع القانون الذي سيعرض في فيفري القادم على مجلس الوزراء نجد تخفيض مدة دراسة طلب اللجوء من 120 إلى 90 يوما والترفيع في مدة اقامة اللاجئين من سنة إلى 4 سنوات ، وتعزيز سياسة جذب الكفاءات من المهاجرين من خلال تسهيل اجراءات اقامة الطلاب و الباحثين الأجانب ايضا نجد اجراءات لإنشاء جواز سفر للصحة لمن يأتي لفرنسا للعلاج .

كما اقر مشروع القانون اجراءات تنص على حماية اصحاب العنف الاسري و خاصة منهم النساء و امكانية ايقاف طالبي اللجوء الذي يهدد الامن العام.

و بالنسبة للمهاجرين غير الشرعين فقد اقر مشروع القانون اجراءات للرفع من مدة الإحتجاز الإداري القصوى من 45 إلى 90 يوما مع امكانية فرض اقامة جبرية خلال فترة المغادرة الطوعية .

كما نص مشروع القانون على امكانية منح مساعدة مالية للعودة الطوعية للبلد الاصلي .

ونددت جمعيات حقوقية تعنى بشؤون المهاجرين بهذا القانون و اعتبرت أن هناك ”إرادة للسيطرة على الأجانب بهدف التعرف على هوياتهم وأجراء فحص إلزامي لحقهم في البقاء في فرنسا”.

و رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هذه الانتقادات، قائلا” إن فرنسا ليست منغلقة” وبأنها تواجه “موجات هجرة غير مسبوقة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”.

و تجدر الإشارة إلى أن فرنسا سجلت مستوى “تاريخيا” لطلبات اللجوء خلال العام2017، بنسبة 17% ، لتصل إلى 100 ألف و412 طلبا بالإجمال، بحسب ما كشف المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية ، يوم الاثنين الماضي. إلا أن نسبة الموافقة” التي تحول مقدمي الطلبات إلى لاجئين تراجعت، في المقابل” من 38%في العام 2016 إلى 36% العام الماضي.



عن أنيس زواغة

شاهد أيضاً

تونس تتطلع إلى استقبال 20 ألف طالب إفريقي في أفق سنة 2020

قال وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، إن تونس تتطلع إلى استقبال 20 ألف طالب إفريقي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: عفوا المحتوى محمي